تأثير تمرينات تعليمية بأنموذج ايدجا في الادراك الحسي الحركي وتعلم بعض المهارات على بساط الحركات الأرضية ومنصة القفز بالجمناستك الفني للطالبات.

المؤلفون

  • ا.م.د. عبير علي حسين جامعة كربلاء – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – كربلاء – العراق مؤلف
  • أ.م.د. مروة علي حمزة جامعة كربلاء – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – كربلاء – العراق مؤلف
  • أ.د. نادية شاكر جواد جامعة كربلاء – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – كربلاء – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- انموذج ايدجا - الادراك الحس حركي - بساط الحركات الارضية - الجمناستك الفني

الملخص

هدفت الدراسة إلى اعداد تمرينات تعليمية بأنموذج ايدجا ومعرفة تأثيرها في الادراك الحسي الحركي وتعلم بعض المهارات على بساط الحركات الاساسية ومنصة القفز بالجمناستك الفني للطالبات للمجموعة التجريبية، وافترضن الباحثات أن هنالك تأثير ايجابي للتمرينات التعليمية بأنموذج أيدجا في الادراك الحسي الحركي و تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطالبات، استخدمن الباحثات المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي وتكون مجتمع البحث بطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة كربلاء المرحلة الثانية والبالغ عددهن(40) طالبة وشكلت نسبة (51,9%) من مجتمع البحث وبذلك قسمت العينة إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية)  استخدمت الباحثات الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لمعالجة البيانات، إذ أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات التعليمية بالأنموذج التي أعطاها للطلاب بأن كانت تلائم تفضيلات المتعلمين في التعلم أي ان الطالب يتعلم المهارة حسب ما يفضل هو وهذا ما منح الطالب الفرصة لتعلم المهارات. 

التنزيلات

منشور

2024-12-31