أثر أنموذج كولبرغ المطور في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب

المؤلفون

  • عبد الحكيم أحمد جمعة جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف
  • أ. د. زياد سالم عبد القراني جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- أنموذج كولبرغ المطور - التعلم - المهارات الأساسية - كرة السلة - الطلاب

الملخص

هدفت الدراسة إلى: إعداد خطط تدريسية وفق أنموذج كولبرغ المطور في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب، التعرف على اثر أنموذج كولبرغ المطور في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب، التعرف على أفضلية أنموذج كولبرغ المطور والأسلوب المتبع في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب، استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو تصميم مجموعتين التجريبية والضابطة، وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة كركوك للعام الدراسي ٢٠٢٣-2024  والبالغ عددهم (١٢٠) طالباً وحددت عينة البحث عن طريق القرعة وبلغت (٤٠) طالباً مجموعتين الضابطة والتجريبية، اعتمد على بعض الاختبارات المهارية وقاما بتصميم خطط تدريسية للوصول إلى نتائج تخدم اهداف البحث، وقاما بمعالجة البيانات عن طريق البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصل الباحثان إلى لعدد من الاستنتاجات أهمها: أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تم تدريبها باستخدام أنموذج كولبرغ المطور على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطرق التقليدية، تحسنت المهارات الأساسية لكرة السلة بشكل ملحوظ لدى المجموعة التجريبية بفضل التدريب الذي يعتمد على الممارسة الفردية، التغذية الراجعة، والتركيز على الفهم العملي.

التنزيلات

منشور

2025-01-01