تأثير برنامج تأهيلي في تشوه الانحناء الجانبي للعمود الفقري وبعض المتغيرات الحركية للتلاميذ بعمر 10 – 11 سنة

المؤلفون

  • م. مضر مؤيد عبدالله جامعة الموصل – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – الموصل – العراق مؤلف
  • ا.د مثنى احمد خلف المزروعي جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- برنامج تأهيلي - تشوه الانحناء الجانبي - المتغيرات الحركية - التلاميذ بعمر 10 – 11 سنة

الملخص

اهداف البحث:

  • اعداد برنامج تأهيلي لتشوه الانحناء الجانبي للعمود الفقري للتلاميذ بعمر 10 – 11 سنة.
  • التعرف على مدى تأثير البرنامج التأهيلي في احداث تغيير لتشوه الانحناء الجانبي للعمود الفقري للتلاميذ بعمر 10 – 11 سنة.
  • التعرف على مدى تأثير البرنامج التأهيلي في بعض المتغيرات الحركية للتلاميذ المصابين بتشوه الانحناء الجانبي للعمود الفقري بعمر 10 – 11 سنة.

تم زيارة (83) مدرسة من اصل (243) مدرسة ابتدائية للبنين في الساحل الايسر من اصل (146) مدرسة والايمن من اصل (97) مدرسة والتابعة لمركز مدينة الموصل للعام الدراسي (2022- 2023) لغرض الكشف عن وجود تشوهات الانحراف الجانبي للعمود الفقري (تشوه الجنف ) (من النوع الوظيفي وليس البنائي) باستخدام اختبار(رفع العصا للأعلى ) (كتشخيص اولي ) للتعرف على هذا النوع من التشوهات القوامية ، اذ تم اجراء الاختبار على (3145) تلميذاً للأعمار (10-11) سنة .واسفرت نتائج الكشف الاولي عن وجود(53) تلميذاً ، مثلو مجتمع البحث . اما عينة البحث فتمثلت بـ(18) تلميذاً بعد استبعاد (35) تلميذاً لأسباب عديدة منها عدم حصول الموافقة من قبل اولياء الامور باشتراك ابنائهم في التجربة وضعف الجانب المادي لبعض عوائل التلاميذ المشمولين بهذا النوع من التشوه مما ينعكس سلباً على عدم التزامهم بالبرنامج التأهيلي . ثم قام الباحث بعرض عينة البحث على بعض الاطباء الاخصائيين لتأكيد الاصابة بهذا النوع من التشوه ، اذا تم تأكيد الاصابة للتلاميذ من عينة البحث بهذا النوع من التشوه بناءاً على التشخيص السريري والشعاعي(X-RY). و شكلت عينة البحث نسبة (33.96%) من مجتمع البحث .

التنزيلات

منشور

2024-12-31