أنماط السيطرة الدماغية لدى الطالبات الممارسات والغير ممارسات للأنشطة الرياضة في كلية التربية للبنات جامعة الموصل
الكلمات المفتاحية:
- وصفي - موضوعي - سيطرةالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على :
1- أنماط السيطرة الدماغية الأكثر استخداما لدى الطالبات الممارسات وغير الممارسات للرياضة في كلية التربية للبنات جامعة الموصل.
2- الفروق في استخدام أنماط السيطرة الدماغية بين الطالبات الممارسات للرياضة وغير الممارسات من التخصصين (العلمي / الانساني) في كلية التربية للبنات جامعة الموصل.
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لكونه يتلاءم نوع الدراسة وأهدافها، تم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل العمدية، حيث اشتمل البحث على طالبات كلية التربية للبنات للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهن (150) طالبة، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث استبيان أنماط السيطرة الدماغية والمعد من قبل (نوفل، 2007)، حيث تكون الاستبيان من (36) فقرة، كل فقرة تحوي ثلاث عبارات تشير كل عبارة الى النمط الأيسر أو النمط الأيمن أو المتكامل، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ألف (Alpha) وتحليل التباين باتجاه واحد باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) في تحليل البيانات وتوصل الباحث إلى ما يأتي:
1- سيادة النمط الأيمن على النمطين الأيسر والمتكامل من أنماط السيطرة الدماغية للطالبات الممارسات وغير الممارسات للرياضة.
2- وجود فروق ذات دلالة غير معنوية بين إجابات مجاميع الطالبات الممارسات وغير الممارسات للرياضة التخصص (العلمي / الانساني) في كلية التربية للبنات.