تقيم الاداء التنظيمي المستدام لمديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات للتربية بالعراق من وجهة نظر المشرفيين الفنيين

المؤلفون

  • م.م عبد الحسن احمد حمود مديرية تربية كركوك، وزارة التربية - كركوك ، العراق مؤلف
  • سعدون حزين فرحان جامعة سامراء ، سامراء ، العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- الاداء التنظيمي المستدام

الملخص

تكمن اهمية البحث في إيجاد آلية لتقييم الأداء التنظيمي المستدام  لأقسام النشاط الرياضي والمدرسي تستند إلى آراء المشرفيين الفنيين   مما يتيح التعرف على التحديات والممارسات الناجحة وتعزيز الاستدامة في العمل التربوي الذي ينعكس ايجابا على جودة التعليم وبالتالي تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

اما مشكلة البحث تتمثل  في ضعف قدرة مديري أقسام النشاط الرياضي والمدرسي على تحقيق أداء تنظيمي مستدام يتسم بالكفاءة، التكيف مع التغيرات، والالتزام بمبادئ الإدارة الرشيدة، هذا القصور ينعكس سلباً على جودة الأنشطة الرياضية والمخرجات التعليمية، مما يعيق تحقيق الأهداف التربوية والاستدامة طويلة الأجل  ،  لذا تتركز مشكلة البحث في التساؤل الاتي: هل أن تقييم الأداء التنظيمي المستدام لأقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة للتربية بالعراق فعالاً في تصنيف هذا الأداء لمعرفة مستواه؟

اما هدفي البحث هو: اعداد  استبيان   للأداء التنظيمي المستدام  لمديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي ، والتعرف على مستوى الاداء التنظيمي المستدام لمديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي بالعراق . وتضمن مجالات البحث: المجال البشري: المشرفين الفنيين في المديريات العامة للتربية في العراق . المجال الزماني : 19/2/2024 الى 25/7/2024  المجال المكاني: اقسام النشاط الرياضي والمدرسي في العراق. استعمل الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي  لملائمته طبيعة المشكلة .

شمل مجتمع البحث المشرفيين الفنيين في اقسام النشاط الرياضي والمدرسي بالعراق والبالغ عددهم (304) مشرف فني  حسب الكتاب الوارد من المديرية العامة للتربية الرياضية  والمرفق في ملحق(1)  ، اما عينة البحث فبلغ عددهم (195)  مشرف فني  وتم تقسيم الى عينة الاستطلاعية وعينة الاعداد  عشوائيا. وأجريت خطوات الاعداد  وفق الاسس العلمية   توصل الباحثان ظهور مستوى ايجابي  للأداء التنظيمي المستدام لمديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي   وهذا يعكس كفاءة  اعلى في ادارة الانشطة او تحقيق الاهداف  المرتبطة بالمجال المدروس من قبل المديرون .

ويوصي الباحثان  بتعزيز الكفاءات الادارية لمديري اقسام النشاط الرياضي والمدرسي من خلال برامج تدريبية متخصصة  في الادارة المستدامة  وتوحيد معايير تقييم الاداء لضمان العدالة والموضوعية

التنزيلات

منشور

2024-12-31