تأثير مواقف تعليمية وفقا للبعد (التتابعي -الكلي) في تعلم رفعة النتر
الكلمات المفتاحية:
- مواقف تعليمية - تتابعي - الكلي - رفعة النترالملخص
هدف البحث التعرف على النمط التعليمي المفضل لدى المتعلمين وفقاً للبعد (التتابعي والكلي) ، وتصميم مواقف تعليمية وفقاً للبعد (التتابعي والكلي) في تعلم رفعة النتر، وافترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث التجريبيتين في تعلم رفعة النتر للطلاب ولمصلحة الاختبارات البعدية، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث، تم تحديد مجتمع البحث عمدياً من طلاب المستوى الاول في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة سامراء للعام الدراسي (2023-2024) اذ بلغ (97) طالبا وطالبة موزعين على ثلاث شعب دراسية وهي شعبة (A) بعدد(33)، وشعبة (B) بعدد(32)، وشعبة (C) بعدد(32)، اما عينة البحث فقد تم تحديدها واختيارها عشوائياً، فتمثلت المجموعة التجريبية الأولى بالشعبة (B) التي اعتمدت البعد (التتابعي) وعددها (15) طالب ممن يميلون الى النمط التتابعي وفق مقياس فلدر وسيلفرمان، أما المجموعة التجريبية الثانية فتمثلت بالشعبة (C)وعددها (15) طالب والتي اعتمدت البعد (الكلي) ممن يميلون الى النمط الكلي وفق مقياس فلدر و سيلفرمان، فبذلك بلغت نسبة عينة البحث (30.927%) من افراد المجتمع الكلي، و استخدام الباحثان تقييم الشكل الظاهري للأداء كوسائل لجمع البيانات، واستغرقت تجربة البحث الرئيسية (5) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين خلال الأسبوع الواحد لكل مجموعة، وتمثلت الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسبة المئوية، المنوال، معامل الالتواء، معامل الارتباط البسيط، اختبارT-test)) للعينات المرتبطة - للعينات المستقلة، أظهرت النتائج ان المواقف التعليمية المعدة وفقاُ للبعد (التتابعي – الكلي) لها التأثير الإيجابي في تعلم حركة النتر لمجموعتي البحث التجريبيتين قيد الدراسة ، وأوصى الباحثان باستخدام المواقف التعليمية التي تراعي اختلاف أنماط التعلم لدى المتعلمين لما في ذلك من تأثير إيجابي على مخرجات التعلم.