بناء مقياس الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في جامعة الأنبار
DOI:
https://doi.org/10.25130/الكلمات المفتاحية:
- بناء مقياس - الأفكار - اللاعقلانية - طلبة - التربية البدنية- بناء مقياس - الأفكار - اللاعقلانية - طلبة - التربية البدنيةالملخص
يهدف البحث إلى:
- بناء مقياس الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في جامعة الأنبار.
- التعرف على درجة الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة.
ولتحقيق هدف البحث عمل الباحثان ما يلي:
اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي بالأسلوبين المسحي والعلاقة الارتباطية، واشتمل مجتمع البحث على طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الأنبار، للعام الدراسي (2024-2025) بواقع (328) طالباً وطالبة من المراحل (2، 3، 4) للدراسة الصباحيةـ وقسموا إلى عينة بناء وعينة تطبيق، وقد قام الباحثان ببناء المقياس وفق الطرائق العلمية لبناء المقاييس، وتم جمع البيانات ومعالجتها عن طريق الحقيبة الإحصائية (SPSS).
توصل الباحثان إلى عدد من الاستنتاجات أهمها ما يأتي:
- بناء مقياس الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية.
- تمتع الطلاب بمستوى اقل من الطالبات في الأفكار اللاعقلانية.
وأوصى الباحثان بما يأتي :
- اعتماد مقياس الأفكار اللاعقلانية في تقييم مستوى طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضية.
