تاثير تمارين نوعية خاصة على شكل العاب حركية في تحسين الادراك الحس - حركي لاطفال ذوي الاعاقة السمعية
الكلمات المفتاحية:
- العاب حركية - الادراك الحس- حركي - الاعاقة السمعيةالملخص
هدف البحث الى :
- إعداد تمرينات بألعاب حركية في تحسين الادراك الحس – حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
-التعرف على تأثير تمرينات بألعاب حركية في تحسين الادراك الحس - حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.
تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الاول الابتدائي في معهد الامل للصمِّ والبكمِّ في قضاء بلد / محافظة صلاح الدين للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (20) تلميذاً بواقع (ذكور16 واناث 4) موزعن على شعبتين (ا ، ب) وبأعمار(6-7) سنوات وجميع التلاميذ كانوا من ذوي الاعاقة السمعية الشديدة التي تتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة بين (70–90) وحدة ديسبل(Decibels). اختار الباحثان هذا المعهد عمدياً لموافقة ادارة المعهد واولياء الامور لبعض التلاميذ على تنفيذ التجربة. تم استبعاد التلاميذ ممن يعانون من اعاقات مزدوجة (فقدان حاسة السمع مع شلل في الاطراف السفلى ) وكان عددهم (1) تلميذ ، فضلاً عن استبعاد (5) تلاميذ لأداء التجربة الاستطلاعية ، وبذلك اصبحت عينة البحث التي تم اختيارها بشكل عمدي ايضاً تتألف من (14) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم عشوائياً بطريقة القرعة الى مجموعتين متكافئتين، بواقع (7) تلاميذ للمجموعة التجريبية متمثلة بشعبة (أ) و (7) تلاميذ للمجموعة الضابطة والتي مثلتها شعبة (ب) ، وبذلك مثلت العينة نسبة (66.66%) من المجتمع الكلي.
وتوصل الباحثان الى اهم الاستنتاجات الاتية:
- إنَّ استخدام الألعاب الحركية التي تتميز بطابع المرح والسرور لاطفال ذوي الاعاقة السمعية بأعمار(6-7) سنوات ، أثر بشكل ايجابي وكبير في فاعلية أداء التلاميذ ، الأمر الذي أدى تحسين الادراك الحس - حركي موضوع البحث.
2- إنّ النتائج التي حققتها الاختبارات أثبتت صلاحية الوحدات التعليمية التي أعدها الباحثان من خلال التحسن الواضح في أهم متغيرات الادراك الحس - حركي لاطفال ذوي الاعاقة السمعية بأعمار (6-7) سنوات.