ايجاد معايير ومستويات لتقييم أهم المهارات الهجومية للاعبي كرة اليد

المؤلفون

  • قحطان فاضل محمد جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق المؤلف
  • عمر رشيد حسين جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.25130/

الكلمات المفتاحية:

- المعايير والمستويات - التقييم - المهارات الهجومية بكرة اليد

الملخص

يسعى الباحثين والعاملين في المجال الرياضي لتطوير الرياضة في مختلف الفعاليات والبحث بشكل علمي في كل المجالات التي تساهم لتطوير الالعاب وكان للاختبار والقياس سعي واضح لخدمة المجال الرياضي بوساطة العمل على توفير اختبارات ومقاييس ذات اسس علمية عالية لغرض اختبار اللاعبين او قياسهم بشكل مباشر او غير مباشر فضلا عن اتاحة طرق علمية ودقيقة مبنية على البحث العلمي في عملية  التقييم والتقويم اللاعبين لكل نشاط رياضي  ومدى ملائمة التدريبات من ناحية طرق التدريب والتمرينات للقدرات البدنية والمهارية ومدى الاستفادة منها ليكون اللاعبين على المسار الصحيح والارتقاء بمستواهم الذي يتطلب جهد وعمل مستمر وبشكل علمي  وتقييم دوري للمناهج والبرامج المتبعة من قبل المدربين وتحديد نفاط الضعف والقوة سواء كان بالجانب البدني او الجانب المهاري لإعطاء صورة واضحة للعاملين في المجال الرياضي مبني على خطوات علمية وارقام دقيقة لما يمتلكه اللاعبين من القدرات ومدى تطورها خلال ممارسته للتمرينات.  وفي بحثنا هذا سعى الباحثان لتقييم المهارات الهجومية في لعبة كرة اليد بوساطة ايجاد مستويات ومعايير لتلك المهارات. 

التنزيلات

منشور

2025-06-30