دافعية الانجاز وعلاقته بأداء مهارة الوثبة الثلاثية للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.25130/الكلمات المفتاحية:
- دافعية - الانجاز - مهارة الوثبة الثلاثيةالملخص
يهدف البحث للتعرف على دافعية الانجاز لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى من خلال مقياس دافعية الانجاز للباحث مقياس(دافعية الانجاز ) الذي قام بتصميمه (willis,1982) (علاوي، 1998، 181) إذ يتكون بالأصل من (40) فقرة و قام محمد حسن علاوي 1998 بتعريب المقياس واختصاره وتعديله بعد أجراء بعض التطبيقات الأولية, إذ يشتمل في صيغته النهائية على (20) فقرة فحسب ويتكون المقياس من بعدين هما ( بعد الدافعية و انجاز النجاح) وايضا اختبارات فعالية الوثبة الثلاثية , وتم استخدام المنهج الوصفي بالعلاقة الارتباطية لطبيعة ملائمة المشكلة وبعد جمع البيانات تم معالجتها باستخدام الحقيبة الاحصائية(spss) , واستنتجت الدراسة الى ان هناك علاقة ارتباطية موجبة وبالاتجاه الطردي بين متغيرات البحث اي ان كلما كانت دافعية الانجاز عالية زادة الاداء في فعالية الوثبة الثلاثية واوصت الدراسة الى استخدام المقياس النفسي في متغيرات اخرى في فعاليات رياضية مختلفة وايضا الاهتمام بالجانب النفسي للمتعلم .
