دور الإدارة الرشيقة في تحقيق التميز الوظيفي لمدراء المدارس من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل

المؤلفون

  • هشام عبد الكريم مهدي جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق المؤلف
  • احمد قحطان نجم جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.25130/

الكلمات المفتاحية:

- الإدارة الرشيقة - التميز الوظيفي - مدراء المدارس - مدرسي التربية الرياضة

الملخص

بناء مقياسي الادارة الرشيقة والتميز الوظيفي لمدراء المدارس من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل .

التعرف على العلاقة بين الإدارة الرشيقة والتميز الوظيفي لمدراء المدارس في محافظة بابل.

      استعمل الباحثُ المنهجَ الوصفيّ بالأسلوبِ المسحي والعلاقاتِ الارتباطيةِ، نظراً لملائمتِهِ طبيعة الدراسة الحالية ، واشتمل مجتمع البحث على مدرسي  التربية الرياضية العاملون في المديرية العامة للتربية في محافظة بابل للعام الدراسي 2024/2025 والبالغ عددهم (812) مدرسا ومدرسه تم استبعاد حملة شهادة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه والبالغ عددهم (112) وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية بلغت (150) مدرسا ومدرسة بما يمثل نسبة (21،4%) من مجتمع  البحث  وقد بلغت عينة بناء مقياس الادارة الرشيقة ومقياس التميز الوظيفي (95) مدرسا ومدرسة من اعضاء الهيئات التدريسية لمدرسي ومدرسات  التربية الرياضية لتربية محافظة بابل وكانت نسبتهم المئوية (33،63%). وعينة تطبيق مقياسي الادارة الرشيقة والتميز الوظيفي بلغت (45) مدرسا ومدرسة من اعضاء الهيئات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية لتربية محافظة بابل وكانت نسبتهم المئوية (30%) . وتكوّنت التجربة الاستطلاعية مِن (10) مدرسا ومدرسة تم اِختيارهم بالطريقةِ العَمديةِ بنسبةِ مئويةِ بَلَغَت (66،6%) واستعمل الباحِثُ الحقيبةَ الاحصائيةَ (spss)، وبرنامج الإكسل للحصولِ على النتائج.

التنزيلات

منشور

2025-09-27