أثر استراتيجية دورة التعلم ( 7E'S ) في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب

المؤلفون

  • عبد الله كوان سالم جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - تكريت - العراق مؤلف
  • كهلان رمضان صالح جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - تكريت - العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- استراتيجية. - 7E'S. - المهارات الأساسية. - كرة السلة.

الملخص

يهدف البحث إلى :

- التعرف على أثر استراتيجية دورة التعلم (7E’S) في تعلم عدد من المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب.

- الكشف عن دلالة الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تعلم عدد من المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب.

 - الكشف عن دلالة الفروق بين نتائج الاختبارين البعديين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في تعلم عدد من المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب.

وللتحقق من اهداف البحث فرض الباحثان ما يأتي :

- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم عدد من المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب.

- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج الاختبارين البعديين لمجوعتي البحث التجريبية والضابطة في تعلم عدد من المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب.

واستخدم الباحثان المنهج التجريبي كونه يتلاءم مع طبيعة ومشكلة البحث ، أما مجتمع البحث فقد حدد بطلاب السنة الدراسية الاولى للدراسات الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /جامعة تكريت للعام الدراسي 2023_2024  والذين تم اختيارهم بطريقه عمدية فقد تكونت من (270) طالب موزعين على ست شعب(ب,ج,د,ه,و,ز) ليكونوا مجتمع البحث أما عينه البحث فقد تكونت من شعبتين (ج , د) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية لتكون مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية والبالغ عددهم (96) طالباً، اذ تم اختيار (20) طالباً في كل مجموعة بحيث اصبح عدد عينة البحث التجريبية والضابطة (40) طالباً .

واستنتج الباحثان ما يأتي:

- ان اسلوب استراتيجية دورة التعلم السباعية كان لها الاثر الايجابي والدور الكبير في تعلم بعض مهارات كرة السلة للطلاب مما ادى الى تحسين مستواهم.

- حققت المجموعة التجريبية تفوقاً واضحاً على المجموعة الضابطة في اختبارات بعض المهارات الاساسية بكرة السلة .

وفي ضوء ما توصل إليه الباحثان من نتائج واستنتاجات يوصيان بما يلي:

- حث التدريسين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة وخاصة دورة التعلم السباعية في التدريس لما لها من مردود ايجابي على الطلاب .

- ضرورة استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية كونها أثبتت فاعلية ايجابية في تعلم بعض مهارات كرة السلة للطلاب.

- التأكيد على استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في التدريس لأنها تجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وتشويق لدى المتعلمين.

التنزيلات

منشور

2024-12-31