مستوى المهارات والفنيات الذهنية لدى طالبات علوم الرياضة والنشاط البدني الممارسات لكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.25130/الكلمات المفتاحية:
- المهارات الذهنية - الفنيات الذهنية - الحديث الذاتي - التصور الذهني - التدريب الذهني الرياضي.الملخص
هدف البحث الى التعرف على مستوى المهارات والفنيات الذهنية لدى اللاعبات الممارسات لكرة القدم. تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية. تم تطبيق استبانة معيارية بعنوان " استبانة التدريب الذهني في الرياضة SMTQ" والمكونة من (23) سؤال وتم توزيعها إلكترونياً على عينة من اللاعبات الممارسات لكرة القدم. تم قياس المهارات الذهنية المشتملة على (المهارات الأساسية ومهارات الأداء والمهارات الشخصية)، واستهدفت الاستبانة أيضاً التعرف على مستوى الفنيات الذهنية المتعلقة بالحديث الذاتي والتصور الذهني لعينة البحث خلال اللعب في المباريات. توصل البحث إلى أن ارتفاع في مستوى المهارات الذهنية بحيث كانت بالترتيب والأهمية: المهارات الأساسية هي الأعلى وثم مهارات الأداء. توصي الباحثات باستخدام وتطبيق برامج تدريبية متخصصة لتعزيز المهارات والفنيات الذهنية لدى لاعبات كرة القدم لما له من أثر على تحسين الإنجاز خلال المنافسات.
