تأثير استخدام اداة مصممة في تعلم الاداء لمرحلة (عبور الحاجز) و انجاز ركض 110م حواجز للطلاب
الكلمات المفتاحية:
- الاداة المصممة - تعلم الاداء - عبور الحواجز - ركض 110م حواجزالملخص
ان استخدام بعض الادوات المساعدة في تعلم و تحسين الاداء لأي مهارة رياضية قد تساعد في توضيح الحركة وزيادة فهم المتعلم عن طبيعة الاداء و المظاهر الحركية لنوع المهارة المراد تحقيق الهدف من التعلم , لذا هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على تأثير استخدام اداة مصممة في تعلم الاداء لمرحلة (عبور الحاجز) و انجاز ركض 110م حواجز للطلاب في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للعام الدراسي 2022 /2023 و للدراسة الصباحية , وقد افترض الباحثان بان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية و البعدية في مستوى الاداء الفني لمرحلة عبور الحاجز و انجاز ركض 110م حواجز لإفراد مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة , لذا استخدم الباحثان المنهج التجريبي في البحث وذلك لملائمة و طبيعة مشكلة البحث , اما عينة البحث فقد اقتصرت على شعبتي ( ب , د ) و الذي تم اختيارهم بطريقة القرعة , اذ مثلت ، أذ مثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية والبالغه عددهم (32) طالباً ، أذا تم استبعاد (2) من الطلاب بسبب الاصابة ، أما شعبة (د) مثلت المجموعة الضابطة والبالغ عددهم (36) طالباً ، أذ تم استبعاد (6) من الطلاب منهم (3) طلاب مشاركين في التجربة الاستطلاعية ، و(1) طالب راسب ، و(2) طالب بسبب عدم الالتزام بالاختبارات القبلية والبعدية ، لذا اصبح المجموع الكلي ( 60 ) طالباً منهم ( 30 ) طالب في كل مجموعة ( التجريبية و الضابطة ) اذ توصل الباحثان بان هناك تأثير ايجابي في اكتساب و تعلم الاداء للمجموعة التجريبية في اتقان الاداء لمرحلة عبور الحاجز افضل من المجموعة الضابطـة التـي لم تـستخدم الاداة المصممة فضلاً كان هناك تحسن واضح في مستوى الانجاز للمجموعة التجريبية و توصل الباحثان الى ان هناك فروق في استعمال المعلمين الادوات المساعدة في الدرس او الوحدات التعليمية بما لها مــن تــأثــيـر فــي تــطـويـر الاداء و تـحـســيـن الانــجـاز فـي الـفـعـالـيـات الـريـاضـيـة بشـكـل عـام وركــض ( 110 م ) حـواجـز لـلطـلاب بـشـكل خــاص .