مقارنة الحاجات التربوية لدرس التربية الرياضية لبعض المدارس الحكومية والأهلية

المؤلفون

  • عمر نذير ذنون عبد الباقي المديرية العامة لتربية نينوى – العراق المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.25130/

الكلمات المفتاحية:

- الحاجات التربوية - المدارس الحكومية - المدارس الأهلية

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مستوى الحاجات التربوية لدرس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الاعدادية لبعض المدارس الحكومية والأهلية  في مدينة الموصل ، والتعرف على مستوى التبابين بين تلك المدارس  واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية، تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الاعدادية البالغ عددهم 2500 طالب موزعين على 10 مدارس وبواقع 5 مدارس حكومية و5 مدارس أهلية، اما عينة البحث فتكونت من 500 طالب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، بواقع 200 طالب من المدارس الحكومية ، 200 طالب للمدارس الاهلية وتكونت عينة الثبات من30 طالب، في حين تم استبعاد اجابات 20 طالب لعدم االتزامهم بالتعليمات, واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية Spss  في تحليل البيانات واعتمد الوسائل الإحصائية الملائمة وتمثلت بـ ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ،  اختبار ) ( t-test للعينات المستقلة غير المرتبطة ، اختبار ) ( t-test لعينة واحدة ، اختبار ) ( t-test  للعينات المرتبطة غير المستقلة ، معادلة الفا كرونباخ ، معامل الارتباط البسيط person ، النسبة المئوية. كما أظهرت النتائج انخفاض مستوى الحاجات التربوية في المدارس الحكومية والاهلية على حد سواء ، واظهرت النتائج ايضاً تفوق المدارس الحكومية على المدارس الأهلية في الدرجة الكلية للمقياس ، كما اظهرت المدارس الأهلية تفوقاً في محور الحاجة الى توفير مزاج التعلم .

التنزيلات

منشور

2024-12-31