أثر استراتيجية دورة التعلم (4E,S) في التحصيل المعرفي وتعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية دورة التعلم ، (4E,S) ، كرة القدمالملخص
يهدف البحث إلى :
- التعرف على تأثير إستراتيجية دورة التعلم الرباعية 4E,S في التحصيل المعرفي وتعلم عدد من المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب .
ويفترض الباحثان ما يأتي :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القلبية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم عدد من المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب ولصالح المجموعة التجريبية .
واستخدم الباحثان المنهج التجريبي وذلك لملاءمته طبيعة البحث ومشكلته.
وتم تحديد مجتمع البحث عمدياً من طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة تكريت للعام الدراسي (2023-2024) اذ بلغ (336) طالبا وطالبة موزعين على سبع شعب دراسية ،اما عينة البحث فقد تم تحديدها واختيارها عشوائياً، فتمثلت المجموعة التجريبية بالشعبة (ز) التي اعتمدت على إستراتيجية دورة التعلم الرباعية 4E,S)) وعددها (41) طالب ، اما المجموعة الضابطة فتمثلت بالشعبة (ه) وعددها (43) طالب.
وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي يسجل الباحثان الاستنتاجات الآتية:
- إن الوحدات التعليمية التي أعدت وفق استراتيجية دورة التعلم الرباعية (4E,S) لها أثر ايجابي في تعلم بعض مهارات كرة القدم للطلاب.
ومن أهم التوصيات التي يوصي بها الباحثان ما يأتي:-
- التأكيد على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في عملية التعلم والتعليم والتدريس ومنها إستراتيجية دورة التعلم الرباعية 4E,S في تعلم مهارتي التهديف والدحرجة والاخماد بكرة القدم للطلاب.