دراسة مقارنة لحرية الإرادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية خلال درس التربية الرياضية في بعض المدارس الحكومية والأهلية
DOI:
https://doi.org/10.25130/الكلمات المفتاحية:
- حرية الارادة - المدارس الاهلية - المدارس الحكوميةالملخص
تناول الباحث في بحثه حرية الارادة واستخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن واشتمل مجتمع البحث على طلاب المدارس الحكومية والاهلية في مدينة الموصل والبالغ عددهم 8000 بواقع 6000 طالب في المدارس الحكومية و 2000 طالب في المدارس الاهلية ، اما عينة البحث تكونت من 480 طالبا ، بواقع (225) طالبا من المدارس الحكومية و(225) طالبا من المدارس الاهلية ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, اما اهداف البحث كانت التعرف على درجة حرية الارادة لطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية والأهلية والتعرف على مستوى التباين بينهما ,هذا وافترض الباحث عدم وجود فروق في درجة حرية الارادة بين طلاب في المدارس الحكومية والأهلية ، وتم استخدام الحقيبة الاحصائية Spss في معالجة البيانات ، كما استنتج الباحث وجود تباين في مستوى حرية الارادة لدرس التربية الرياضية بين تلك المدارس ، وتوجد فروق معنوية بين هذه المدارس ولصالح طلاب المدارس الاهلية ، وأوصى الباحث إجراء دراسة للتعرف على علاقة درجة حرية الارادة مع متغيرات أخرى لطلاب المدارس الإعدادية، واعداد برامج ارشادية لطلاب المرحلة الإعدادية لتنمية حرية الارادة
