نظام تقويمي لمستوى القدرات الحركية لتلاميذ الصفوف (1، 2، 3) الابتدائي بطيئي التعلم
الكلمات المفتاحية:
- نظام تقويمي - القدرات الحركية - التلاميذ - الابتدائي - بطيئي التعلمالملخص
هدف البحث الى:
بناء نظام تقويمي للقدرات الحركية لتلاميذ الصفوف (1، 2، 3) الابتدائي بطيئي التعلم من خلال :
- التعرف على أهم مكونات القدرات الحركية للتلاميذ بطيئي التعلم.
- ايجاد الدرجات والمستويات المعيارية لاختبارات القدرات الحركية لتلاميذ الصفوف (1، 2، 3) الابتدائي بطيئي التعلم.
اعتمد الباحثان الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة مشكلة البحث، وقد حدد مجتمع البحث بتلاميذ صفوف (1، 2، 3) بطيئي التعلم في المدارس الابتدائية في مدينة كركوك البالغ عددها (10) مدارس في مدينة كركوك إذ تكون مجتمع البحث من (243) تلميذاً وقد قسمت العينات إلى عينة التجربة الاستطلاعية وعينة الأسس العلمية وعينة التقنين وبعدها قام الباحثان بإجراءات التقنين لاختبارات القدرات الحركية ومن ثم قاما بمعالجة البيانات التي توصلوا إليها بعدد من الوسائل الإحصائية وعن طريق البرنامج الإحصائي SPSS,23.
توصل الباحثان لعدد من الاستنتاجات منها:
- القدرة على توفير اختبارات القدرات الحركية لتلاميذ الصفوف (1، 2، 3) الابتدائي بطيئي التعلم.
- يمكن تقييم أداء تلاميذ الصفوف (1، 2، 3) الابتدائي بطيئي التعلم عن طريق درجات معيارية خاصة بكل اختبار.
- إمكانية معرفة مستوى التلاميذ بطيئي التعلم في القدرات الحركية وفق اختبارات تناسب امكانياتهم والتي توصل إليها البحث.
يوصي الباحثان عدد من التوصيات وهي:
- استخدام الاختبارات المقننة التي توصل اليها البحث في تقييم مستوى تلاميذ الصفوف (1، 2، 3) الابتدائي بطيئي التعلم.
- تطوير مستوى التلاميذ بطيئي التعلم في النشاطات الرياضية ومحاولة اشراكهم مع الأسوياء لتقليل الفوارق بيهم.