تأثير برنامج (معرفي – سلوكي) في تحسين الطمأنينة الانفعالية بالأداء في درس الاثقال

المؤلفون

  • م.د صادق جابر متاني جامعة الكوت – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – الكوت – العراق مؤلف
  • م.د احمد نصيف جاسم جامعة الكوت – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – الكوت – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- برنامج معرفي سلوكي - الطمأنينة الانفعالية - رفع الاثقال

الملخص

هدف البحث هو التعرف على واقع الطمأنينة الانفعالية و تصميم برنامج (معرفي -سلوكي ) في درس الاثقال لدى طلاب كلية الكوت الجامعة للعام الدراسي (2024-2023), والتعرف على تأثير البرنامج المعرفي – السلوكي  على الطمأنينة الانفعالية  واداء رفعتي الخطف والنتر لدى الطلاب للعام الدراسي ( 2023 – 2024). وافترض الباحثان بان هناك تأثير للبرنامج (المعرفي – السلوكي ) في الطمأنينة الانفعالية  وأداء رفعتي الخطف والنتر لعينة البحث.

  فحدد الباحثان مجتمع بحثهما هم طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية الكوت الجامعة الاهلية للعام الدراسي 2023-2024 والبالغ عددهم (115) طالب وتم اختيار عينة البحث ( 50 ) طالب للعينة الرئيسية و(15) طالب للتجربة الاستطلاعية وكانت نسبة العينة من المجتمع ( 50% ) حيث مثلت العينة المجتمع خير تمثيل . واستنتج الباحثان , ان مقياس الطمأنينة الانفعالية  الذي تم اعداده من قبل الباحثان على وفق الاسس العلمية صالح للتطبيق على عينة البحث من طلاب المرحلة الاولى في درس الاثقال. كما وجد ما نسبة (56 %) من الطلاب لديهم انخفاض في مستوى الطمأنينة الانفعالية من الحاصلين على درجات دون حدود درجة الوسط الفرضي للمقياس، وما نسبة (44 %) من الطلاب يتمتعون بالطمأنينة الانفعالية والحاصلين على درجات ضمن حدود درجة الوسط الفرضي للمقياس او اعلى منه.

للبرنامج الارشادي فاعلية في تحسين الطمأنينة الانفعالية والأداء الفني في درس الاثقال للطلاب، بسبب ما احدثه من تعديل على المعرفة للطلاب عن بيئة درس الاثقال وتعديل سلوكهم نحو الدرس وتعلم الاداء. 

التنزيلات

منشور

2024-12-31