تأثير الإيقاع الحيوي الانفعالي على بعض المهارات الاساسية بكرة السلة

المؤلفون

  • م .م سحر ابراهيم علي وزارة التربية – المديرية العامة لتربية صلاح الدين – صلاح الدين – العراق مؤلف
  • م.د حامد احمد ابراهيم وزارة التربية – المديرية العامة لتربية كركوك – كركوك – العراق مؤلف
  • أ.د. عبد الودود أحمد خطاب الزبيدي جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف
  • م.م عمار عبد الودود احمد وزارة التربية – المديرية العامة لتربية صلاح الدين – صلاح الدين – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- الايقاع - الحيوي - المهارات - لاعبي - السلة

الملخص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في اختبارات المهارات الاساسية بكرة السلة لدى لاعبي نادي الطوز الرياضي في ايام (القمة والحرج والقعر) للإيقاع الحيوي الانفعالي، وافترض الباحثان بانه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبارات المهارات الاساسية بكرة السلة لدى لاعبي نادي الطوز الرياضي في ايام (القمة والحرج والقعر) للإيقاع الحيوي الانفعالي. وبلغت عينة الدراسة على (16) لاعبا يمثلون نادي الطوز الرياضي المشارك بدوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2024 - 2025 استبعد منهم (6) لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية، واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية (نسبة المئوية، الوسط الحسابي، لانحراف المعياري، اختبار (ت)). واستنتج الباحثان من خلال النتائج التي حصل عليها من عينة البحث ما يلي:

-   مستوى اللاعبين في الاختبارات المهارية في يوم القمة افضل من بقية الايام للإيقاع الحيوي الانفعالي.

-   مستوى اللاعبين في الاختبارات المهارية أفضل في يوم القمة للإيقاع الحيوي الانفعالي منه في يوم القعر.

وقد اوصى الباحثان بما يلي:

-  ضرورة قيام المدربون بتدريب لاعبيهم على المهارات المركبة وذات الصعوبة العالية في أيام القمة للإيقاع الحيوي الانفعالي.

-  توعية اللاعبين على فهم الايقاع الحيوي الانفعالي وتأثيره على مسيرتهم الرياضية وما له من دور كبير في تحسين ادائهم.

-  ابعاد اللاعبين عن اجراء تدريبات عالية الشدة في ايام القعر للإيقاع الحيوي الانفعالي.

 - اجراء دراسات مشابهة في معرفة تأثير الايقاع الحيوي في دورته العقلية والحدسية على مستوى اللاعبين بكرة السلة.

التنزيلات

منشور

2024-12-31