الممارسة الرياضية والألعاب الإلكترونية وعلاقتهما بتركيز الانتباه والصلابة الذهنية لطالبات المرحلة الجامعية
الكلمات المفتاحية:
- الألعاب الإلكترونية - تركيز الانتباه - الصلابة الذهنيةالملخص
قامت الباحثات بدراسة حالية للتعرف على مدى تأثير الدمج بين الممارسة الرياضية والألعاب الإلكترونية على تركيز الانتباه والصلابة الذهنية لدى طالبات المرحلة الجامعية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، على عينة عشوائية مكونة من (62) طالبة من قسم علوم الرياضة والنشاط البدني، حيث تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: (22) طالبة تمارسن الألعاب الإلكترونية فقط، (20) طالبة تمارسن النشاط البدني فقط، و(22) طالبة تمارسن الألعاب الإلكترونية والنشاط البدني معًا. تم استخدام اختبار شبكة التركيز (Harris, 1984, P.89) واستبانة الصلابة الذهنية (Sheard, Wersch, 2009, P.186-193) كأدوات قياس. وأسفرت النتائج عن تحقيق أعلى مستوى للصلابة الذهنية لدى الطالبات اللاتي يمارسن النشاط البدني والألعاب الإلكترونية بانتظام، تليهن المجموعة التي تمارس الألعاب الإلكترونية بانتظام فقط، ثم المجموعة التي تمارس النشاط البدني بانتظام فقط. وقد أوصت الباحثات بضرورة تشجيع الأفراد على دمج برامج الألعاب الإلكترونية ضمن برامج إعداد الممارسين الرياضيين داخل الأندية الرياضية.