بناء مقياس التفكير المركب لدى طلاب بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة السلة
الكلمات المفتاحية:
- بناء المقياس - التفكير المركب - الطلاب - كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة - كرة السلةالملخص
يهدف البحث إلى بناء مقياس التفكير المركب لدى طلاب بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة السلة في الجامعات العراقية، التعرف على مستوى التفكير المركب لدى طلاب بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة السلة في الجامعات العراقية التعرف على ابعاد مقياس التفكير المركب لدى طلاب بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة السلة في الجامعات العراقية ، استعمل الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب (المسحي والعلاقات الارتباطية)، تكون مجتمع البحث الحالي من (1793) من الطلاب لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة السلة في الجامعات العراقية للسنة الدراسية (2024-2025)، وتكونت عينة البحث من (343) طالباً وقام الباحثان ببناء مقياس التفكير المركب للتوصل لنتائج البحث وتم معالجة البيانات بواسطة الحقيبة الإحصائية (SPSS)، وتوصل الباحثان لعدد من الاستنتاجات أهمها: امتلاك طلاب المرحلة الرابعة لبعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة السلة مستوى جيد من التفكير المركب وذلك بسبب عوامل النضج والتعلم التي حصلت في المراحل الدراسية السابقة أدى ذلك الى التطور في مستوى التفكير المركب، اظهرت نتائج إجابات عينة الدراسة لأبعاد التفكير المركب تشخيصها استيعاب من قبل عينة الدراسة لأهمية التفكير المركب بأبعاده مجتمعة في تعزيز الجانب النظري والعملي للطلاب في درس كرة السلة.