مستويات التركيز التنظيمي في دروس التربية الرياضية وأثرها في المعايير التعاونية بين الطلاب في المدارس الإعدادية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة كركوك

المؤلفون

  • وجدي مجيد سعيد الكلية التربوية المفتوحة / مركز كركوك – كركوك – العراق مؤلف
  • عبدالله حسين كاظم الكلية التربوية المفتوحة / مركز كركوك – كركوك – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- التركيز التنظيمي - المعايير التعاونية - مدرسي التربية الرياضية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد الأثر الذي يمكن أنه تحدثه المعايير التعاونية بين الطلاب خلال درس التربية الرياضية في التركيز التنظيمي لهذا الدرس، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح وأسلوب العلاقات الارتباطية، وقد حدد الباحثان مجتمع البحث بمدرسي التربية الرياضية في المدارس الإعدادية الحكومية في محافظة كركوك والبالغ عددهم (253) مدرساً يعملون ضمن (78) إعدادية، وبعدها قام الباحثان بتقسيم هذه العينة إلى ثلاث عينات فرعية وهي عينة التجربة الاستطلاعية بعدد (8) مدرسين، وعينة التحليل الإحصائي بعدد (147) مدرساً، وعينة التطبيق النهائي بعدد (98) مدرساً، وعمل الباحثان على إعداد اداتين للقياس، الأولى لقياس مستوى التركيز التنظيمي في درس التربية الرياضية وعدد فقراتها (12) فقرة، والثانية لقياس مستوى المعايير التعاونية بين الطلاب خلال الدرس وعدد فقراتها (13) فقرة، وبعد معالجة النتائج استنتج الباحثان مجموعة استنتاجات أهمها:

- وجود أثر فعّال للمعايير التعاونية بين الطلاب في التركيز التنظيمي لدرس التربية الرياضية، ومصحوبة بعلاقة ارتباط معنوية طردية.

التنزيلات

منشور

2024-10-31