تأثير أسلوب التدريب الذهني الغير مباشر وفق تصنيف لابان في تنمية الادراك الحركي بالمكان وتعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات

المؤلفون

  • م.م ميساء خالد احمد جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف
  • أ.د. سرمد احمد موسى جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- التدريب الذهني الغير مباشر - تصنيف لا بان - مهارة التهديف - كرة القدم الصالات.

الملخص

يهدف البحث إلى:

           معرفة تأثير أسلوب التدريب الذهني الغير مباشر وفق تصنيف لابان في تعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات.-

           -التعرف على تأثير اسلوب التدريب الذهني الغير مباشر في تنمية الادراك الحركي المكاني لمهارة التهديف بكرة القدم صالات .

   استخدم الباحثان المنهج التجريبي ، وتم اختيار عينة البحث المدارس الابتدائية في محافظة كركوك لطلاب الصف الخامس الابتدائي ،تم اختيار مدرسة نور العلم بالطريقة العمدية ، وقام الباحثان بتقسيم عينة البحث إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية ،المجموعة التجريبية – طبقت التدريب الذهني بالأسلوب غير المباشر وعددهم (20) طالباً يمثلون شعبة الخامس (أ) ، والمجموعة الضابطة ، وعددهم (20) طالباً يمثلون شعبة الخامس (ب) ، استغرقت تجربة البحث الرئيسة (8) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين خلال الأسبوع الواحد لكل مجموعة.

واستنتج الباحثان:

  • اسلوب التدريب الذهني الغير مباشر وفق تصنيف لابان ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في تنمية الادراك الحركي بالمكان و تعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات .

ويوصي الباحثان بما يلي:

تطبيق أسلوب التدريب الذهني الغير مباشر وفق تصنيف لابان احدث تأثير فعالاً على تنمية الادراك الحركي بالمكان و تعلم مهارة التهديف بكرة القدم الصالات لتلاميذ المدارس الابتدائية. 

التنزيلات

منشور

2024-12-31