تأثير تدريبات نوعية بالأسلوب المتقاطع في تطوير بعض القدرات البدنية ودقة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد للطلاب
الكلمات المفتاحية:
- التدريبات النوعية - الأسلوب المتقاطع - القدرات البدنية - الدقة - التصويبالملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثير تدريبات نوعية بالأسلوب المتقاطع في تطوير بعض القدرات البدنية ودقة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد للطلاب، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الفردية، واختيرت عينة البحث عشوائياً من طلاب المرحلة الثالثة في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضية- كلية جلة الجامعة وبعدد(16)طالباً، وتم إجراء عملية التجانس لأفراد عينة البحث، فضلاً عن اعتماد الباحثة اختبارات بعض القدرات البدنية واختبار دقة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد المهارية التي تناسب عينة البحث، مع استعمال وتم تطبيق التدريبات النوعية بالأسلوب المتقاطع على عينة البحث بعد إجراء القياس القبلي وبعد الانتهاء من مدة تنفيذ التدريبات تم إجراء القياس البعدي، في ضوء النتائج التي تمت معالجتها بالوسائل الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى استنتاجات عدة من أهمها: أدت التدريبات النوعية بالأسلوب المتقاطع دوراً كبيراً في تطوير بعض القدرات البدنية ودقة التصويب من القفز عالياً بكرة اليد للطلاب، فضلاً عن أن هذه التدريبات أحدثت تحسناً واضحاً من خلال النسب المئوية المتحققة للمتغيرات المبحوثة، وفي ضوء هذه الاستنتاجات وصغت توصيات عدة من أهمها: التأكيد على استعمال التدريبات النوعية بالأسلوب المتقاطع في أثناء الوحدات التعليمية للطلاب المرحلة الثالثة، فضلاً عن تخصيص وقتاً محدداً التدريبات النوعية بالأسلوب المتقاطع في الوحدات التعليمية لتطوير القدرات البدنية الخاصة المرتبطة بالأداء المهاري بكرة اليد.