تأثير استراتيجية فرق التعلم في تطوير القدرة التحكيمية بالكرة الطائرة للطالبات
الكلمات المفتاحية:
- الاستراتيجية - فرق التعلم - التطوير - القدرة التحكيمية - الكرة الطائرةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية فرق التعلم في تطوير القدرة التحكيمية بالكرة الطائرة للطالبات، واستعمل الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، جامعة بغداد والبالغ عددهن (84) طالبة، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع البحث بواقع (30) طالبة قسمن بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم اجراء الاختبار القبلي للقدرة التحكمية بعد تنفيذ الوحدات التعليمية البالغ عددها(12) وحدة، لمدة (6) أسابيع بواقع (2) وحدة تعليمية في الأسبوع ، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة وبعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية تم اجراء الاختبار البعدي، وتم استخراج النتائج ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المناسبة، وفي ضوء ذلك استنتج الباحثان عدة استنتاجات منها: لاستراتيجية فرق التعلم دوراً كبيراً في تطوير القدرة التحكيمية بالكرة الطائرة للطالبات، كما أظهرت المجموعة التجريبية تفوقاً واضحاً ومعنوياً على المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للقدرة التحكيمية بالكرة الطائرة، وعلى أثر ذلك أوصى الباحثان بعدة توصيات منها: ضرورة اعتماد استراتيجية فرق التعلم وإدخالها في أثناء الوحدات التعليمية لتطوير القدرة التحكيمية بالكرة الطائرة للطالبات، فضلاً ضرورة استعمال اختبار القدرة التحكيمية بالكرة الطائرة للوقوف على حقيقة هذا المتغير لدى طالبات المرحلة الرابعة وبشكل دوري ومستمر.