بناء مقياس الوجود النفسي لطلبة بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة
الكلمات المفتاحية:
- الوجود - النفسي - كليات - طلبةالملخص
يهدف البحث إلى: بناء مقياس الوجود النفسي لدى طلبة كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة والتعرف على الفروق في الوجود النفسي لدى طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة. افترض الباحثان ما يأتي: لا يوجد علاقة ارتباط معنوية في الوجود النفسي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي بأسلوبي المسحي والعلاقات الارتباطية لملائمتهما طبيعة البحث، وضم مجتمع البحث بالطريقة العمدية والمتمثلة بطلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات(تكريت-الموصل–كركوك)للعام الدراسي2023- 2024والبالغ عددهم(2506)طالب وطالبة، وقد تم توزيع عينات البحث على عينة البناء وكانت عينة التجربة الاستطلاعية وعينة التحليل الاحصائي فضلاً عن عينة التطبيق، وقد تم بناء مقياس(الوجود النفسي).واستنتج الباحثان بعض الاستنتاجات منها: اوضحت نتائج الدراسة انه كان هناك فروقا في درجاتهم على مقياس الوجود النفسي بين الطلاب والطالبات كانت لصالح الطلاب في جامعتي تكريت والموصل. ولم تكن هناك اية فروق في درجاتهم على مقياس الوجود النفسي بين الطلاب والطالبات كانت لصالح الطلاب في جامعة كركوك. وأوصى الباحثان بعدد من التوصيات ومنها: اجراء دراسات أخرى على عينات أخرى لمقياس الوجود النفسي وربطه مع متغيرات اخرى. وضرورة مشاركة الطلبة في دورات تأهيلية نفسية لغرض تعميق وتطوير الوجود النفسي وخصوصاً طلبة جامعة كركوك.