بناء مقياس للذكاء الضمني لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الكلمات المفتاحية:
- بناء مقياس - الذكاء الضمني - طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةالملخص
تهدف الدراسة إلى :
1- بناء مقياس الذكاء الضمني لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
2- التعرف على الفروق في الذكاء الضمني لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
وافترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الضمني بين عينة البحث .
استعمل الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث , واشتمل مجـتمع البحث على طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ( 2024 - 2025 ) ، وبواقع ( 160 ) طالب وطالبة ، وتم تنفيذ اجراءات البحث عليهم بوصفهم عينة للبناء والتطبيق ، وقد بلغت عينة البناء ( 100 ) طالبا ، وقد وزعت عليهم مقياس الذكاء الضمني ، وتم استبعاد( 10 ) طلاب لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية ، وتم اعتماد ( 67 ) إجابـــــة صحيحــة للمقياس ، أما فيما يخص عينة التطبيــــق وقد بلغت ( 45 ) طالبا ، واستعمل الباحثان الوسائل الاحصائية ومنها (الوسط الحسابي , والانحراف المعياري , والنسبة المئوية , ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) , والخطأ المعياري , ومعادلة سبيرمان برأون ) .