بناء مقياس للذكاء الضمني لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • صهيب جمال عبد الكريم جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف
  • أ.د. عبد الودود أحمد خطاب الزبيدي جامعة تكريت – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – تكريت – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- بناء مقياس - الذكاء الضمني - طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

تهدف الدراسة إلى :

1- بناء مقياس الذكاء الضمني لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة    .

2- التعرف على الفروق في الذكاء الضمني لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة   .

وافترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الضمني بين عينة البحث .

        استعمل الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته وطبيعة البحث , واشتمل مجـتمع البحث على طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ( 2024  - 2025 ) ،  وبواقع ( 160 ) طالب وطالبة  ، وتم تنفيذ اجراءات البحث عليهم بوصفهم عينة للبناء والتطبيق ، وقد بلغت عينة البناء ( 100 ) طالبا ، وقد وزعت عليهم مقياس الذكاء الضمني ، وتم استبعاد( 10 ) طلاب  لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية ، وتم اعتماد ( 67 ) إجابـــــة صحيحــة للمقياس ، أما فيما يخص عينة التطبيــــق وقد بلغت ( 45 ) طالبا ، واستعمل الباحثان الوسائل الاحصائية ومنها (الوسط الحسابي , والانحراف المعياري , والنسبة المئوية , ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) , والخطأ المعياري , ومعادلة سبيرمان برأون )  .

التنزيلات

منشور

2025-01-01