اللياقة النفسية وعلاقتها باليقظة الذهنية لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعة العين العراقية
الكلمات المفتاحية:
- اللياقة النفسية - اليقظة الذهنية - العلاقة - الطلبة - جامعة العين العراقيةالملخص
وتكن أهداف البحث التعرف على مستوى اللياقة النفسية واليقظة الذهنية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة العين العراقية ، التعرف على طبيعة العلاقة ما بين اللياقة النفسية و اليقظة الذهنية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة العين العراقية، اما فرض البحث فكانت وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين اللياقة النفسية واليقظة الذهنية لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة العين، اذ كان منهج البحث المستخدم بالأسلوب العلاقات الارتباطية ، يتألف مجتمع البحث من طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة العين العراقية للعام الدراسي(2023-2024) وقد بلغ عدد الطلبـة (215) طالب وطالبة وتم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل , أما عينة البحث فقد اختيرت من مجتمع البحث الأصلي بالطريقة العشوائية الذي بلغ(200) طالب وطالبة و (15) طالباً وطالبة يمثلون عينة التجربة الاستطلاعية ، حيث كانت اهم الاستنتاجات وجود علاقة ارتباط معنوية بين اللياقة النفسية واليقظة الذهنية لدى طلبة المرحلة الرابعة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة العين العراقية ، ان الانتباه والتركيز سوف يعزز من دور الطالب في زيادة مرونة النفسية وقدرة على التحكم في قدراته النفسية لحل المشكلات . فكانت اهم التوصيات ضرورة اهتمام باللياقة النفسية واليقظة الذهنية من قبل الاساتذة لنهن يلعباً دوراً مهما في تحقيق نتائج ايجابية للطلبة ، توفير الظروف الملائمة للطلبة من خلال الدعم النفسي والاجتماعي والتربوي في رفع مستوى اليقظة الذهنية واللياقة النفسية .