أثر استخدام اسلوبي اللعب والتنافسي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • م.د حازم نوري كاطع وزارة التربية - مديرية تربية ميسان – ميسان – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- اسلوب اللعب - الاسلوب التنافسي - المهارات الاساسية بكرة القدم

الملخص

تكمن اهمية البحث بدراسة تأثير استخدام اساليب تدريسية حديثة في الوحدات التعليمية  لدرس التربية الرياضية باستخدام اسلوبي اللعب و التنافسي في تعلم بعض المهارات الاساسية ومنها مهارتي (التمرير,  الدحرجة) بكرة القدم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط لمعالجة مشكلة البحث.

اما اهداف البحث فتمثلت في التعرف على تحديد مدى تأثير استخدام اسلوبي اللعب والتنافس في تحسين تعلم مهارتي التمرير والدحرجة بكرة القدم, ومدى تأثير استخدام التمارين مهارية المعدة في الوحدات التعليمية في تعلم مهارتي التمرير والدحرجة بكرة القدم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.

استخدم الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة لملائمته لمتغيرات ومشكلة البحث المدروسة, وتكون مجتمع الدراسة طلاب الصف الثاني المتوسط في بعض المدارس التابعة إلى مديرية تربية ميسان للعام الدراسي 2023م – 2024م قطاع الميمونة, وتم تصميم تمارين مهارية وفق اسلوبي اللعب والتنافس تطبق في الوحدات التعليمية في درس التربية الرياضية تتناسب مع قدرات الطلاب بكرة القدم, وتم تطبيق الوحدات التعليمية لغرض الحصول على البيانات المطلوبة وجمعها وتحليلها لغرض التوصل إلى النتائج التي من خلالها تم وضع اهم الاستنتاجات والتوصيات التي يوصي الباحث باستخدامها لغرض تحقيق الاهداف التعليمية للبحث بالشكل  المطلوب.

التنزيلات

منشور

2024-12-31