انــمــوذج (Wheatley) وفــاعــلـيته بـمـستـوى الـطـــمــوح الـريـاضي ودقــة مـهــارتي الارسـال الـطــويل والـتـمـريـرة لأبـعــد مـسافة بـكــرة الـطـائـرة لــطــلاب الخـامــــس الأدبــــي

المؤلفون

  • مـوسى عـدنان مـوسى الـعــانـي وزارة الــتـربـية . الـمــديــرية الـعـــامة لـتربـيــة الأنـبـــار . قــســم تــربيـــة قـــضـــاء عــانــه – العراق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

- انمـــوذج (Wheatley) - مستـوى الـطـمـوح الـرياضي - مـهـارتي الارسال الـطـويل - الــتمريـرة لأبـعــد مـسافة بـكـــرة الـطائـرة

الملخص

حــدد هـــدفي الـبحــث بمعـرفة انــمــوذج (Wheatley) وفــاعــلـيته بـمـستـوى الـطـــمــوح الـريـاضي ودقــة مـهــارتي الارسـال الـطــويل والـتـمـريـرة لأبـعــد مـسافة بـكــرة الـطـائـرة لــطــلاب الخـامــــس الأدبــــي وكذلك بالتعـــرف على افـضلية انــمــوذج (Wheatley) أم الانموذج المتــبع بمتغـيرات الـبحــث الـمـبحـوثة، وشملت فرضتي البحث بـوجـود فـروقاً بدلالة احصائية بين نتيجة الاختبار القــبلي والـبعــدي لمجـموعــتـي البحث وكذلك وجود فـروقاً بدلالة احصائية بين هاتين المجموعــتين بنتيجة الاختبار البـعـدي بــمستـوى الـطـمـوح الـرياضي ودقـة مـهـارتي كـــرة الـطائـرة، استعمل المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحـث، تمثـلت عـينة الدراسة بطلاب صف خـامــس أدبــي بإعدادية عانه لـلـبنين لـلعـام الـدراسـي (2021_2022) وعــددهـم (24) طالب، قــسموا لمجـموعــتين ضابطة تمثل مجموعة (1) وتجريبية مجموعة (2) وكـلاهـما تتألـف من (12) طالب، أجـري لهـما اخـتباراً قـبلياً بمقــياس مستـوى الـطـــمــوح الـريـاضي ومـهـارتي الــكــرة الطــائـرة، طبقـت مجموعة (1) انمـــوذج مــدرس الـمادة وطبقــت مجـموعة (2) انمـــوذج (Wheatley)، نــفــذ الـمنهج الـتعـلـيمي في سبعة أسـابـيع بواقع درسـين اسـبـوعــياً، وعـــولجـت الـنتائج بالوسائـل الاحصائيـة واستــنتج بأنّ الـنموذجين المستخدمين لهما فاعلية واضحة ومتباينة بــمستـوى الـطـمـوح الـرياضي ودقـة مـهـارتي الــكــرة الطــائـرة، وأظهـر انمـــوذج (Wheatley) تطـوراً ملحوظاً بالمتغيرات الـمـبحـوثة، وأوصي باستخــدام النماذج الحـديثة والابـتعاد عن النماذج التقـليدية.

التنزيلات

منشور

2024-10-31