فاعلية الالعاب الصغيرة في تعلم المهارات الحركية للطلاب من وجهة نظر المدرسين

المؤلفون

  • احمد مالك إبراهيم الكلية التربوية المفتوحة – مركز صلاح الدين الدراسي – العراق المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.25130/

الكلمات المفتاحية:

- الالعاب الصغيرة - المهارات الحركية - الطلبة - المدرسين

الملخص

يهدف البحث للتعرف على فاعلية الالعاب الصغيرة في تعلم المهارات الحركية خلال درس التربية البدنية من وجهة نظر المدرسين وما هي النواحي السلبية والايجابية لها. استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي من خلال اعداد استبانة مؤلفة من (24) عبارة لثلاثة محاور:

الأول: فاعلية الألعاب الصغيرة في تعلم المهارات الحركية للطلاب. (8) فقرة. الثاني: فاعلية الألعاب الصغيرة في اكتساب اللياقة البدنية للطلاب. (8) فقرة. الثالث: فاعلية الألعاب الصغيرة في تحفيز الطلاب خلال درس التربية البدنية (8) فقرة. ذات خمسة بدائل للإجابة (كثيراً جداً ، كثيراً ،أحياناً، قليلاً ، كلا)، وكانت عينة الدراسة المدارس المتوسطة للبنين التابعة قضاء تكريت (30) مدرسة متوسطة للبنين، خلال العام الدراسي (2024-2025م)،وتم اجراء التجربة الاستطلاعية على عينة من مجتمع البحث والبالغ عددهم (12) مدرساً للتربية البدنية ضمن (6) مدارس متوسطة للبنين تم توزيع الاستبيان عليهم ثم تم استخراج الاسس العلمية للمقياس وبعدها تم اجراء التجربة الرئيسية على (24) مدرسة متوسطة للبنين من خلال ارسال الرابط للمقياس الذي تم اعداده على موقع (Google Forms)  بصورة الكترونية وارساله بواسطة الرابط، الى إدارات المدارس من خلال برنامج الواتساب وطلب منهم ارساله الى مدرسي التربية البدنية في المدرسة وتم استلام (37) اجابة وبعد معالجة النتائج بالوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث الى استنتاجات منها ، للألعاب الصغيرة أهمية في تعلم المهارات الحركية للطلاب ،وللألعاب الصغيرة أهمية في اكتساب اللياقة البدنية وللألعاب الصغيرة أهمية في تحفيز الطلاب خلال درس التربية البدنية. 

التنزيلات

منشور

2025-06-30