تأثير أنموذج دورة التعلم الخماسية ((5 E's)) في تطوير الأداء التحكيمي بالكرة الطائرة للطلاب
الكلمات المفتاحية:
- الأنموذج - دورة التعلم الخماسية - الأداء التحكيمي - الكرة الطائرةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على تأثير أنموذج دورة التعلم الخماسية((5E's)) في تطوير الأداء التحكيمي بالكرة الطائرة للطلاب، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الفردية ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وأجري البحث على عينة مكونة من(24) طالباً يمثلون طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة–جامعة الإسراء الأهلية، وتحققت الباحثة من عملية تجانس العينة ومن ثم إجراء القياس القبلي للأداء التحكيمي بالكرة الطائرة، وطبقت الوحدات التعليمية الذي بلغ مجموعها(8) وحدات، لمدة(8) أسابيع بواقع(1) وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع، وبعد ها تم إجراء القياس البعدي للمتغير نفسه على المجموعة التجريبية(عينة البحث)، ومن خلال النتائج المتحققة توصلت الباحثة الى استنتاجات عدة كان من أهمها لأنموذج دورة التعلم الخماسية((5E's دور فعال وكبير في تطوير الأداء التحكيمي بالكرة الطائرة لأفراد عينة البحث، فضلاً عن أن عينة البحث حققت تفوقاً واضحاً في الأداء التحكيمي في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي، وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بتوصيات عدة منها:ضرورة اعتماد أنموذج دورة التعلم الخماسية((5E's في الوحدات التعليمية لمادة الكرة الطائرة الخاصة بالأداء التحكيمي، فضلاً عن إجراء اختبارات دورية مستمرة للطلاب في متغير الأداء التحكيمي بالكرة الطائرة.