المهارات الناعمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين

المؤلفون

  • خطاب عبدالله جاسم جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق المؤلف
  • حميد أحمد محمد جامعة ديالى - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.25130/

الكلمات المفتاحية:

- بناء - بدني - نموذج

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس المهارات الناعمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين، التعرف على مستوى المهارات الناعمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين، استعمل الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكَّون مجتمع البحث الحالي من (459) مدرساً للتربية الرياضية للعام الدراسي (2024-2025) وقسموا إلى عينة بناء وعينة تطبيق، وقد قام الباحثان ببناء المقياس وفق الطرائق العلمية لبناء المقاييس، وتم جمع البيانات ومعالجتها عن طريق الحقيبة الإحصائية (SPSS)، توصل الباحثان إلى عدد من الاستنتاجات أهمها: تم بناء مقياس المهارات الناعمة لمديري المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين، أظهرت الدراسة أن للمهارات الناعمة مستوى عالي يتراوح بين المتوسط والمرتفع لدى عينة البحث وهذا بدوره يعد مستوى مرضي وقابل للتطور في المستقبل.

التنزيلات

منشور

2025-09-27